admin

أهم 8 نصائح لنجاح قناتك على اليوتيوب YouTube

  • 0
أهم 8 نصائح لنجاحك على اليوتيوب YouTube 

 

 1. أول 15 ثانية:- 
 الثوان الأولى من أي فيديو هي المقياس الذي عليه سيحدد المشاهد الاستمرار أو الخروج .. كيف تعالج هذه القضية؟ إليك حيل بسيطة: - تجاوز المقدمات الطويلة Introduction. اجعل مدتها ثانية أو ثانيتين على أقصى تقدير. المقدمة الطويلة تثير ملل الزائر. أما إذا أردت التميز بحق، فاجعل مقدمة الفيديو بعد أول 15 ثانية، وفي تلك الثوان قم بتقديم أفضل المشاهد في الفيديو، كما سنوضح في النقاط التالية. - ضع لقطة كوميدية من الحلقة تخطف البسمة من الزائر وتجبره على الاستمرار. - إذا كان برنامجك بعيد عن الكوميديا، ضع حقيقة صادمة في أول الفيديو (عبد الناصر مات منتحرًا – التنين حيوان حقيقي وليس أسطوري – ولهذا السبب يخسر المسوق آلاف الدولارات كل شهر – ... الخ). - ضع ملخص للحلقة قبل المقدمة، وعلى من يرغب في الاستمرار أن يستمر. مثال: تابع فيديوهات JoeTube على اليوتيوب .. سترى هذا العنصر واضح فيها.
2. بعد أول دقيقتين:-
 هي شيء لا إرادي مرتبط بعقل أي زائر: الزائر يفقد تركيزه بعد دقيقتين من المشاهدة المستمرة لفيديو سردي .. كيف تستطيع إعادة ذلك التركيز إليه؟ السرد النمطي هو الذي يسبب مثل هذا الإحساس .. فلو كنت تشرح شيء ما وكنت واقف في مكانك أمام الكاميرا ولا تفعل شيئًا بخلاف الحديث، سيشعر المشاهد بالملل .. الحل؟ في الواقع لديّ حلّين لهذه المعضلة: الأول: أن تقوم بعامل فاصل لحظي كل دقيقتين تعرض فيه أي شيء متحرك يحول انتباه الزائر، مثل لوجو القناة، إنيميشن طريف قمت بصنعه، أو غيره. الثاني: أن تستخدم المؤثرات البصرية المساعدة أثناء حديثك. وقد أصبح الكثير يعتمد على مثل هذه المؤثرات الآن، مثل إضافة خلفية خاصة، مربعات حوارية، صور كوميدية، ... الخ.
3. اختر الـ Thumbnail المناسبة:-
 الـ Thumbnail هي الصورة المصغرة التي يراها الزائر للفيديو قبل أن يضغط على الفيديو لمشاهدته. وهي العنصر الأول الذي يجذب انتباه الزائر إلى الفيديو، ثم بعدها تذهب عينه إلى العنوان title، ثم يقرر النقر عليه لمشاهدته. اختر اللقطة التي تلفت انتباهك أنت إذا كنت في مكان الزائر .. تلك اللقطة من الممكن أن تكون أطرف مشهد في الفيديو، مشهد عجيب، مشهد غير واضح، شخصية مألوفة بملابس عجيبة، لقطات من نوعية قبل وبعد، ...الخ. هناك منهجين في اختيار الـ Thumbnail: الأول: لقطة من الفيديو .. وفي هذه الحالة أنصحك باختيار أفضل لقطة. الثاني: صورة مصممة للترويج للفيديو على وجه الخصوص .. ليس شرطًا أن تكون جزء من الفيديو، ولكن يجب أن يعلم الزائر – ويعتاد على ذلك – أنها ليست جزءًا من الفيديو، وإنما معبرة عنه فقط.
4. عنوان ومعلومات الفيديو title, de--SS--ion:-
 اختيار العناوين فن له أصوله .. أنت تريد من الزائر أن ينقر على الفيديو ويشاهده، ولن يحدث هذا إلا إذا كان العنوان به ذلك الحافز الذي لا يُقهر. غير أن العنوان الإبداعي له كذلك بعض القيود، أهمها أنه يجب أن يحتوي على الكلمة المفتاحية حتى يحصل على نصيبه من نتائج البحث. شخصيًا وجدت أن هذه القناة –elgtv.com– تعتبر إحدى القنوات التي تلتزم باستخدام الكلمات المفتاحية بصورة إبداعية، وهذا يجمع بين الجاذبية والحصول على نتيجة مميزة في نتائج البحث كذلك. بالنسبة للوصف، فالنصيحة هنا أن تُسهب في الوصف قدر المستطاع، وتستخدم الكلمة المفتاحية المستهدفة في نص الوصف بشكل متزن. وبالطبع يجب أن تكون الكلمة المفتاحية متوفرة في الـ tags 5. 
 

5. تثبيت ميعاد نشر الحلقات:
مازلت أذكر حتى الآن حينما كنت أجلس – وأنا بعد صغير السن – أمام التلفاز قبل الساعة الـ 9 مساء كل يوم إثنين في انتظار حلقة برنامج "العلم والإيمان" للدكتور مصطفى محمود على القناة الثانية. من منكم كان يفعل المثل مع برنامجه المفضل؟ لست في حاجة إلى التأكيد على أن هذا النمط مازال متواجدًا في حياة الناس حتى الآن، حتى بعد انتشار الفضائيات التي تتيح تكرار الحلقة، والإنترنت الذي يتيح تحميل الحلقة كاملة على جهازك، لمشاهدتها وقتما تحب. أنا أعرف الميعاد الذي يقوم فيه (جوتيوب) بنشر حلقته الأسبوعية لأني أتابعه على قناته بشكل منتظم. ثبّت ميعاد نشر الحلقة كل أسبوع، وراقب الـ Buzz الذي سيحدثه هذا الأمر بعد أن تشتهر الفيديوهات التي تقوم بنشرها. 
 

6. اجعل نداء الإجراء CTA واضحًا في نهاية الفيديو :
المشاهد الذي يصل إلى نهاية الفيديو هو شخص مميز لا تفقده، فهو عميلك الدائم في المستقبل. هذا الزائر قم بعرض إجراء معين واضح بالنسبة له ليقوم بعمله. هذا الإجراء Call To Action قد يكون الاشتراك في قناة اليوتيوب الخاصة بك، أو صفحة الفيسبوك، أو الاتصال تليفونيًا، أو الدخول على موقع معين، أو حتى ملء استمارة ببياناته. أصبح الكثير يقوم بفعل هذا الإجراء الآن، ولكني لاحظته في بداية الأمر مع (جوتيوب).
 

7. اربط الفيديوهات ببعضها البعض :-
تُذكرني هذه الحيلة بإجراء كنا نقوم به في عملنا الخاص بالـ SEO .. فمن أسس هذا العلم حينما تكتب مقال، أن تضع به روابط مقال آخر. بهذا الإجراء تزيد من مدة بقاء الزائر في موقعك Average Time، وتقلل من معدل الارتداد Bounce Rate، وتزيد من نسبة ظهورك في محرك بحث جوجل. حسنًا .. الأمر بحذافيره – تقريبًا – يتم مع قناتك على اليوتيوب YouTube. - هناك طريقتين للربط:- الأولى:- أن تدعو الزائر في نهاية الفيديو إلى مشاهدة حلقاتك الماضية كنداء إجراء CTA مقترح للمشاهد، مثله مثل الاشتراك في القناة، وأيضًا كان يفعلها جوتيوب كثيرًا (ضعيفة). الثانية:- أن تشير إلى أحد الفيديوهات السابقة في بداية الفيديو أو في منتصفه يكون محتواه مرتبطًا بمحتوى الفيديو الذي يشاهده الزائر الآن، وهي طريقة يمارسها الألشخنجي باحتراف (قوية).
 

8. ترجم فيديوهاتك:-
يتحدث اللغة العربية في العالم العربي الآن 295 مليون إنسان، ويستطيع التحدث بها من غير العرب أكثر من 130 مليون إنسان. اللغة الإنجليزية يتحدث بها 400 مليون إنسان، ويستطيع التحدث بها أكثر من مليار إنسان. وضع الترجمة النصية على الفيديوهات سيرفع من معدلات مشاهدة فيديوهاتك إلى أرقام فلكية، وخاصة إذا كانت خفيفة المحتوى. إضافة الترجمة إلى فيديوهاتك يضعك في مصاف العلامات التجارية الضخمة التي تسعى إلى العالمية، ويعطي رونقًا خاصًا للمحتوى المعروض . حسنًا .. تلك كانت أهم 8 نصائح لنجاحك على اليوتيوب YouTube نضيف عليهم أهمية متابعة الإحصائيات وردود أفعال الزوار، ونسبة مشاركتهم share والتعليق على الفيديوهات لمحاولة الخروج بمردود حيوي قوي Feedback يساعدك على معرفة ما يريده جمهورك بالتحديد. أتمنى أن أتلقى منك في القريب العاجل دعوة للمشاركة في قناتك الجديدة على اليوتيوب

منشورات ذات صلة